إن الغرض من هذه السياسة هو تحديد النهج الذي تتبعه هيئة التعليم والتدريب في تدريب وتقييم المتدربين وضمان استجابة استراتيجيات وممارسات التدريب والتقييم لاحتياجات الصناعة والمتعلمين وتلبية متطلبات الحزم التدريبية. تهدف سياسة الامتحانات إلى ضمان إجراء الامتحانات بطريقة مهنية وسليمة أكاديمياً في إطار سياسات الأمانة الأكاديمية التي تتبعها هيئة التعليم فوق الجميع.
الأهداف:
- تنفيذ استراتيجية شاملة للتدريب والتقييم لكل دورة من الدورات التدريبية التي تتعهد EWA بتقديمها.
- المشاركة مع الصناعة لضمان تلبية احتياجات الصناعة.
- دعم المتدربين للوفاء بمتطلبات دورتهم التدريبية وإكمال التدريب ذي الصلة.
- تنفيذ نظام تقييم يلبي متطلبات الحزمة التدريبية.
العملية:
- سيتم التحقق من صحة استراتيجيات التدريب والتقييم على أساس منتظم وتحديثها عند الضرورة لضمان تماشيها مع التغييرات في تكنولوجيا الصناعة وتقنياتها، والتشريعات، وحزمة التدريب، وتوافر الموارد داخل هيئة البيئة والمياه والبيئة.
- لضمان استيفاء المتدربين لمتطلبات الدورة التدريبية الخاصة بهم ولزيادة فرصهم في إكمال تدريبهم بنجاح، ستقوم اللجنة التوجيهية بما يلي
- تحديد مستوى الدعم اللازم للمتدربين الأفراد قبل التحاقهم بالدورة التدريبية.
- توفير إمكانية الوصول إلى الخدمات التعليمية وخدمات الدعم مثل توفير التكنولوجيا المساعدة، والدروس الإضافية و/أو المساعدة في استخدام التكنولوجيا حسب الضرورة، للمتدربين الأفراد لتلبية متطلبات الدورة التدريبية الخاصة بهم.
- تحديد المتطلبات الخاصة مثل الإلمام بالقراءة والكتابة أو الحساب أو اللغة الإنجليزية أو القدرات البدنية التي يحتاجها المتدربون لإكمال دورتهم التدريبية
- تطوير وتوثيق استراتيجيات الدعم حيثما تم تحديد الثغرات.
- لتلبية متطلبات التقييم الخاصة بحزمة التدريب، ستقوم اللجنة التوجيهية بتنفيذ أنظمة التقييم التالية
- سيتم تطوير أساليب وأدوات التقييم على أساس عوامل التوظيف مثل:
- السلوك
- المشاركة
- الحضور
- ستشمل أدوات التقييم مكونات مثل:
- اختبارات (تحريرية أو حاسوبية).
- ممارسات ورش العمل.
- الاختبار العملي النهائي.
- الاختبار النظري النهائي.
- لكي يتم تقييم المتدرب على أنه مؤهل يجب أن يكون
- تنفيذ جميع المهام المطلوبة المحددة في عناصر الوحدة.
- إثبات قدرتهم على أداء هذه المهام بمستوى مقبول وفي مجموعة متنوعة من مواقف مكان العمل، أو محاكاة مواقف مكان العمل بدقة.
- إظهار قدرتهم على القيام بذلك في سياقات وبيئات مختلفة.
- سيخضع كل متدرب لتقييم منتظم، وسيتم إعداد تقرير مرحلي شهري عن تقدم المتدرب. ستتضمن التقارير المرحلية المذكورة ما يلي:
- معدلات الحضور الأسبوعية، بما في ذلك عدد فترات الغياب المصرح به والغياب غير المصرح به.
- تعليقات على الأداء اللغوي والتقدم المحرز
- تعليقات على الأداء الفني والتقدم المحرز
- سيتم تصنيف تقدم كل متدرب إلى ممتاز، جيد جدًا، جيد جدًا، جيد، متوسط، ضعيف بناءً على المعايير المذكورة أعلاه.
- ستراقب اللجنة التوجيهية بانتظام التقدم الذي يحرزه المتدربون.
سيتم توزيع جدول الامتحان النهائي على كل متدرب قبل نهاية الفصل الدراسي. يجب أن يشير إلى اليوم والوقت الذي يجب أن يجتمع فيه فصل معين خلال أسبوع الاختبارات النهائية لغرض إجراء الاختبار النهائي.